Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • بوحالة, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعد اللسانيات المعرفية كتوجه لساني حديث النشأة، الذي يهتم باللغة انطلاقا من العمليات الذهنية المتواجدة في العقل البشري، ولا يمكن فهمها وإدراكها إلا من خلال الظواهر العقلية: كالإدراك، والتذكر، والذكاء... ويهدف هذا البحث ...
  • بن فضة, فاطيمة الزهراء (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعد القواعد النحوية فرعا من فروع اللغة العربية، وهي وسيلة تعليمية مهمة في ضبط اللسان من الخطأ والوقوع في اللحن، إذ تعمل على تحقيق سلامة التعبير مشافهة وكتابة، فهي تحتاج إلى كثرة التدريب المتكرر وملاحظة طرق استخدام ...
  • بوزيدي, لبنى (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد موضوع تعليمية البلاغة العربية القاعدة والشاهد بين التعقيد والسهولة موضوعا تعليميا ينتمي إلى مجال اللسانيات التطبيقية، ويعتبر من أهم العلوم البلاغية التي لها طابع جمالي وفني، تتميز بمجموعة من الطرائق والتقنيات والوسائل ...
  • عقبوبي, عمر (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعد الجملة الاسمية إحدى أنواع الجملة العربية ومن أهم الموضوعات التي تناولها الدرس النحوي العربي، هذا ما أدى بنا إلى دراسة موضوع "الجملة الاسمية وأنماطها في الربع الأول من القرآن الكريم" دراسة نحوية، وقد قسمت البحث إلى فصلين ...
  • ناصر, فضيلة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    اللسانيات التطبيقية تركز على تطبيق النتائج والمفاهيم اللغوية في مجالات متعددة مثل تعليم اللغة، والترجمة، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات وغيرها، وهي تستفيد من العلوم الأخرى مثل علم النفس، وعلم الاجتماع.... في فهم وتطبيق ...
  • شافة, عمارية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تشهد العملية التعليمية تطورا ملحوظا مع ظهور التعليم ال ّرقمي ،الذي يعتمد على استخدام الوسائط اإللكترونية لتسهيل التواصل بين المعلمين والمتعلمين، يتضمن ذلك االعتماد على الحواسيب واألجهزة اللوحية والهواتف الذكية، باإلضافة ...
  • حميتي, شارف (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يهدف هذا البحث إلى دراسة الوسائل البلاغية والحجاجية في الخطب المنبرية،مع التركيز على خطبة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الأنصار بعد غزوة حنين. تُعد هذه الخطبة نموذجًا مثاليًا يجمع بين جمال البلاغة وقوة الحجاج في إطار ...
  • شرفاوي, تواتية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    أثار الغزالي ثورة في ميدان التربية والتعليم بفضل آراء ووجهات نظره العميقة ونظريته القيمة المنظمة للعملية التربوية المترابطة منطقيا بغرض حل الظواهر التربوية، وأهم مبدأ فيها هو الخالق النظرية التربوية- كونها أهم قضية يف قضايا ...
  • حجار, بختة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعمل تكنولوجيا التعليم على تطوير المنظومة التعليمية وتلعب دور أساسي في تطوير الوسائل التعليمية لرفع وعي المتعلمين، وتزويدهم بمهارات تتناسب مع تطور العصر الذي نحيا فيه. وتم استخدام التكنولوجيا لخلق بيئة تعليمية مطورة، تجعل ...
  • جلول, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذا البحث تمحورت دراستنا حول موضوع هام وخاص، فرض مكانته في السّاحة اللّغويّة، ألا وهو الفونولوجيا عند عبد القادر عبد الجليل، إذ أدّت بنا هذه الخطوة إلى الوقوف على معرفة هذا العلم الزّاهر بقضاياه وفروعه، وإكتشاف أهمّ ...
  • نابي, خيرة سليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى أثر التقويم والتقييم بين التحفيز والعقاب في مرحلة الخامسة ابتدائي". يتناول الموضوع كيفية تأثير أساليب التقويم والتقييم على تحفيز الطلاب وتأثيرها على استجابتهم للعقوبات. يتم التركيز على كيفية استخدام ...
  • ضامن, أمال (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    شغلت ظاهرة التماسك النصي اهتماما واسعا من طرف الباحثين اللسانيين، نظرا لأهميتها البالغة في تحقيق النصيّة بربط وحدات النص ربطا محكما، من خلال آليتين أساسيتين هما "الاتساق" و"الانسجام"، بتنوّع الوسائل المساهمة في ذلك، فالاتساق ...
  • بوقنين, سهام (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف الدراسة المعنونة ب : " مهارة الاستماع و طرق تنميتها عند المتعلم – المرحلة الابتدائية أنموذجاً – " إلى الوقوف على طرق تدريس مهارة الاستماع و دورها في تنمية الحصيلة اللغوية للمتعلم ، و لمعرفة واقع تدريسها و لمعرفة العوامل ...
  • عبو, خضرة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولنا في هذا البحث دراسة قواعد اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط وجاء في مقدمته الأسباب التي جعلتنا إلى اختبار هذا الموضوع ومنهجه ثم عرضنا أهم المصادر التي تساعدني في إتمام هذا البحث. جاء ...
  • بلعكرمي, شهيناز (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يمثل هذا البحث دراسة وصفية تحليلية للمعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم المكتسبات، فجاء هذا البحث مقسم إلى مقدمة وتمهيد ومدخل ثم فصلين وخاتمة والتي هي عرض لنتاج البحث، كما يهدف هذا البحث الى محاولة فهم واقع المعالجة البيداغوجية ...
  • بلعوج, مليكة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف هذه الدراسة الموسومة بتعليم عنصر الصوت بين مهارتي الاستماع والقراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي إلى بيان دور تعليم عنصر الصوت بين مهارتي الاستماع والقراءة في الطور الابتدائي حيث يلعب الصوت دورا حيويا في تحسين ...
  • دحمان بونوة, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذه الدراسة تناولت موضوع يخص شخصية التلميذ و أساسيات بنائها و تطويرها من قبل المعلم ، و دوره المهم في العملية التربوية و التعليمية ، حيث تطرقنا في بداية الدّراسة على محتويات المواد و تأثيرها في بناء شخصية التلميذ سواءًا ...
  • بوعودة, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد التحدث المهارة الأهم في التواصل اللغوي، نظرا لكونه الأيسر استخداما والأكثر ممارسة في العملية التواصلية، فالاستماع رغم كثرة الاعتماد عليه في التواصل وأهميته في عملية التعلم والتعليم بوجه عام والبناء اللغوي للمتعلم على ...
  • بلمومن, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تحاول هذه الدراسة الوقوف على قضية مهمة في تعليم اللغة العربية ألا وهي اكساب مهارة القراءة في تعليم اللغة العربية، كونها أهم المهارات الأساسية في الأنشطة اللغوية وخاصةً في المرحلة الابتدائية لذلك وجب الاهتمام بها أكثر حتى ...
  • كصار, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد الإنتاج الكتابي من أهم أنشطة اللّغة العربية، والأنشطة التربوية التي يقوم بها المعلم داخل القسم مع جميع التلاميذ، باستخدام الكتاب المدرسي، وهو تمكين المتعلمين من القراءة السليمة وتقويم ألسنتهم على الأداء النطقي السليم ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte