Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • حمايزي, حياة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد رواية الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء الجزء الثاني لرواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي و الجزء الثالث لرواية الشمعة و الدهاليز . يستهل الكاتب حديثه في هذه الرواية ببحث الولي الطاهر عن الأتان الغضبان التي هي رمز ...
  • مغتات, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    نستخلص من هذه المذكرة أن المجلس الأعلى للغة العربية يهتم بتطوير اللغة العربية في جميع مجالاتها وللمجلس مشاريع كثيرة جدا من بينها: أرضية الجاحظ والمدونة الرقمية ومعلمة المخطوطات وغيرها. وله عدة مجالات حيث سهر المجلس منذ ...
  • حمزة, خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    جاءت هذه المذكرة الموسومة بـ " تعليمية النص األدبي وفق المقاربة بالكفاءات – السنة الثانية ثانوي أنموذجا" للكشف عن واقع تدريس النص األدبي وفق هذه المقاربة، والتعرف على ما طرأ عليه من تغييرات من خالل النظام التعليمي الجديد، ...
  • بلمغني, خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الشعر هو كلام يعتمد على موسيقى خاصة به، ويطلق الشعر على مسمى الموسيقى الشعرية وهو كلام موزون مقفى، له تاريخ خاص به. والشعر الشعبي الجزائري الملحون هو جنس من أجناس الأدب الشعبي. والملحون عند "لخضر بن مخلوف" غايات متعددة، ...
  • بوعزة, صارة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تمحورت فكرة موضوع المذكرة حول المهارات اللغوية الأربعة وكيفية تنشيطها وأخذنا الطور الابتدائي نموذجا لبحثنا. فقد قمنا بعرض كل مهارة على حدى. من بين هذه المهارات التي عرضناها في بحثنا مهارة الاستماع التي تعد منالمهارات ...
  • بن عامر, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد قام هذا البحث على دراسة الموشحات باعتبارها فن ابتكره الأندلسيون رغبة منهم في التجديد . وما عرف عن الموشحات بتعدد أشكالها وتنوع أوزانها وقوافيها وسيولة لغتها وبساطتها حيث ضمت اللغة الشعرية في الموشحات الفصحى والعامية ...
  • ناصر, يمينة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن علم الطوبونيميا علم مستحدث ظهر أول مرة في أوربا، وهو يعمل على تأصيل أسماءالأماكن من خلال أصنافه ومعاييره. مكانة وتطور المواقعية ضمن الدراسات العلمية الحديثة. الطوبونيمياأمدتنا بفكرة أنأي اسم أو كنية أطلقت على شخص أو ...
  • ملياني, سارة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    القراءة أهميتها البالغة بالنسبة للمتعلم، لأنها تسهم في بناء شخصيته. إن القراءة تساعد التلاميذ على اكتساب المعرفة وإثراء الفكر باعتبارها أداة التعلم في الحياة المدرسية. القراءة بالحق هي مفتاح التعلم، إذ بواسطتها يستطيع ...
  • بلمهل, فضيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعد الناقد و الأديب حازم القرطاجني من أبرز نقاد عصره الذي مزج بين البلاغة و النقد . استطاع القرطاجني أن يوائم بين تطلعاته للفلسفة اليونانية و مرجعياته العربية . تأثر القرطاجنيبأرسطو من خلال كتابيه { فن الشعر } و { الخطابة ...
  • منداس, مليكة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    نستخلص في الأخير أن التشكيل الأسلوبي في شعر عنترة رسم لوحة فنية من خلال الصور البيانية التي عكست انفعالاته لغة موحية، فهو قريب من الصور الحسية التي تقرب المعنى للمتلقي، وكانت شخصية عنترة بن شداد في حد ذاتها ثنائية جمعت بين ...
  • بن سعد., رشيد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يندرج هذا البحث في مجال الدراسات الأدبيّة تخصص الأدب الأطفال، لأنه يتناول بالدراسة موضوعا موسوما بـ "أدب الطفل، الرمز السمات والأشكال –دراسة في الموروث العربي-." حيث هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى التعريفنشأة هذا الأدب ...
  • بن سليمان, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الصعلكة كظاهرة اجتماعية، عرفها المجتمع الجاهلي، و التي تنادي بثورة المستضعفين من فقراء المجتمع و المظلومين، تولدت بفعل أسباب عديدة كعدم إمكانية تعايش الفرد في إطار القبائل العربية بأنظمتها القاسية، و نبعت من الإحساس بالضياع ...
  • قدور, منصورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة الموسومة ب : " تجليات الفحولة وموضوعاتها في الشعرية العربية القديمة." إلى مناولة قضية نقدية في النقد العربي القديم وهي قضية الفحولة، فهي من القضايا التي طرقها النقاد القدامى، وإلى الكشف عن بؤر ثلاث شكلت ...
  • مفلاح, عبد الوھاب (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    التدريس النموذجي بالمدرسة التحضيرية يكون عن طريق أتطير الدروس على مجموعة من الأنشطة المختلفة التي يمارسها الكفل المتعلم وفق المنهج الجديد الاكاديمي ( المقاربة بالكفاءات ) إضافة إلى اشاعة جو من الطمأنينة و المدح اثناء ...
  • بن عائشة, جميلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    المقاربة النصية احدى طرائق تدريس الأنشطة اللغوية و ذلك انها تجعل المتعلم عنصرا فعالا و مهم يفصح عن رأيه، فإنها تحتاج إلى تطبيق جيد، لتأتي بثمارها وتطبيقيها بشكل جيد واتباع خطواتها، كما تساهم في تنمية و تفعيل مكتسبات التعلمية ...
  • لصهب, سيد أحمد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتناول هذا البحث الموسوم بـ: ''تعلُّمية القراءة في المدرسة الابتدائيّة بين التدريس بالأهداف والمقاربة بالكفاءات''، ولهذا الموضوع دور وأهمية في المنظومة التربوية الجزائرية، بحيث أنّها تعكس الفلسفات ونظم الحياة. - يتناول ...
  • تشيبنت, دليلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد دراسة لغة الطفل وتواصله مع الغير، دراسة لسانية نفسية، تمكن الباحث من التعرف على كيفية اكتساب الطفل لهذه الملكة في مختلف مراحل نموه اللغوي وتسمح بالكشف عن عملية اكتساب لغة عند الطفل بين المحيط والمدرسة معقدة التي تستدعي ...
  • جلالي, سميرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تناولت هذه الدراسة الأخطاء اللغوية الشائعة في المرحلة الابتدائية ، حيث أنّ ظاهرة الأخطاء لم يسلم منها لا المعلم ولا التلميذ في مختلف التعاملات الشفوية والكتابية. فقد اقتضت هذه الدراسة أن تأتي في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة ...
  • بلخير., نورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تتناول هذه الدراسة التواصل التربوي وآثاره على التحصيل الدراسي بحيث يعتبر التدريس نشاطا متواصلا يهدف إلى إثارة التعلم ومن أهم المهارات التي يحتاجها المعلم هي مهارات الاتصال، ويعد إتقانه من أهم كفايته اللازمة للنجاح في أداء ...
  • موسى, عبیر (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة نذكر منها: -أن تكنولوجيا المعلومات جعلت عملية التدريس أكثر فعالية وإنتاجية. -زادت من رفاهية التلميذ. -ظهور أساليب متطورة سهلت عملية التدريس، كاستبدال الكتب باألجهزة اللوحية ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte