Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • سلامنية, سمية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2021)
    تهدف هاته الدراسة إلى الإجابة على عن عدة مجموعات من الأسئلة التي طرحها الكاتب في مقدمته و أجاب عنها في محتوى كتابه ، و اقتضت هذه الدراسة إتباع المنهج الوصفي متخذا من التحليل و الملاحظة أداتين لإجراء الدراسة ، و انطلاقا من ...
  • سنوسي, عتيقة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تمحورت فكرة البحث حول عيوب النطق و أثرها في العملية التعليمية , و لغرض إبراز هذا الأثر قد قمنا بعرض كل أشكال اضطرابات النطق , و ذكر أهم أنواعها , و من ثم طرح الحلول للحد من هذه الاضطرابات . و من بين هذه العيوب : ...
  • غزالي, كلثوم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    في آخر ما تقدم ذكره نستنتج أن التكوين من منظور التعليمية هو تدريب مستمر للطالب الأستاذ، حيث يمر من خلاله على مراحل أهمها التعلم والبحث، ثم التدريب الميداني ثم يليها التكوين أثناء الخدمة، و ذلك بإشراف أعضاء مسئولين يقومون ...
  • فغلو, مولات (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد دراسة التحصيل اللغوي للطفل في الفترات الأولى من حياته ضرورة لا يمكن تجاوزها فهي من أهم فترات التطور في حياته كلها لأنها مرحلة بناءة. حيث يكتسب الطفل أهم المهارات والملكات العقلية والمعرفية، ومن هنا ارتأينا أن المرحلة ...
  • مصطفاوي, مختارية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تناول هذا البحث دراسة لظاهرة أدبية ألاوهي التناصفي شعر النقائض,والتناصيعني تداخل نصوص أدبية قديمة أو حديثة مع النص الأصلي بحيث تكون منسجمة معه, وقد ظهر هذا المصطلح عند جوليا كريستيفا, عام 1966مستفيدة من دراسات باختين, لتعطي ...
  • غالم, حفيظة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد القراءة مهارة أساسية في النشاطات اللغوية و خاصة في المرحلة الابتدائية , لذلك وجب الاهتمام بها أكثر فأكثر حتى يستفيد منها التلاميذ . و هذا لا ينجح أو يتحقق إلا باستعمال و اختيار الطرق المناسبة التي تدرس بها , ...
  • موسى, إيمان (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    ما يمكن استخلاصه من هذا البحث ما يلي: - القواعد النحوية والصرفية هي قواعد يعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربية التي فصلت بتركيب بعضها على بعض من إعراب وبناء وما يتبعها. - تختلف طرق تدريس القواعد النحوية والصرفية بين ...
  • بن علة, الزهرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    *اللغة العربية لغة الحضارة الإسلامية القديمة بعلومها وفنونها وأدبها *اللغة العربية تساعد التلميذ في التوصل مع الغير إذ أنها وسيلة لضبط الكلام وصحة النطق كما انها صلة بين لغة الكلام والرموز الكتابية * التطبيقات اللغوية ...
  • بومعزة, وهيبة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر التعليم التحضيري ضرورة العصر لتربية الأطفال من السن الرابعة إلى السادسة، وهدفه ضمان تربية الأطفال في هذه المرحلة وتنمية نموهم نمواً متكاملاً، وتوصلنا من خلال الاستنتاجات الجزئية إلى أنّ للتعليم التحضيري أهمية كبيرة ...
  • زحاف, العربي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تتضمن هذه الدراسة موضوع مهارة القراءة التي تعتبر من أهم المهارات أو الأنشطة اللغوية التي تمكن المتعلمين من اكتساب الخبرات والمعارف، كما تمكنهم من اكتساب المهارات اللغوية الأخرى كالاستماع والتحدث والكتابة، وعليه فإن تعلم ...
  • قدور باي, ليلى (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    بعد جملة من الإصلاحات التي شهدها القطاع التربوي في التعليم، جاءت دراستنا الحالية حول بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات آلية التطبيق وواقع ممارسة التعليم الإبتدائي نموذجا * المقاربة بالكفاءات بيداغوجيا جديدة تبنتها وزارة التربية ...
  • برواين, جمعية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الإملاء نشاط كتابي تعلمي، كتابي لأنه عبارة عن مجموعة من القواعد المتواضع عليها التي لَا تجسد إلَا خطيا بواسطة الفعل الكتابي، وتعلمي لأنه مجموعة من القواعد الوضعيّة بهدف التعلم.
  • بلوذان, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتناول هذا البحث الموسوم بأثر أمراض الكلام في تعلم اللغة لدى الأطفال، حيث أن موضوع أمراض الكلام من الموضوعات الهامة التي شغلت القدماء والمحدثين من علماء الكلام وغيرهم من العلماء في مجالات متعددة، كما نجد أنهم جميعا أكدوا ...
  • بن نونة, شرقية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    وسميت مذكرتنا بعنوان» طرائق التدريس مادة التعبير الكتابي في الطور الابتدائي « )السنة الرابعة) وقد حاولنا في هدا البحث في إبراز الدور الفعال الدي تقدمه التعليمية وطرق التدريسا الطور الابتدائي لسنة الرابعة حيث تعد هده ...
  • بينين, عائشة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    كانت من أوليات الدرس الغوي عند العرب هي خدمة القرآن الكريم من الناحية اللغوية أولا وحماية العربية من الفساد والضياع ثانيا حيث يعرف اللغة ابن الجني : ( أما حدها فإنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ) ، ويعرفها الغرب عند ...
  • علي شريف, نوال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة المعنونة : » فاعلية تعليم القرآن الكريم في المساجد والزوايا « إلى الكشف عن أثر القرآن الكريم في نمو و زيادة التحصيل اللغوي لدى متعليمه،كونه المصدر الأول للارتقاء بمستوى المتعلمين خاصة في المرحلة ...
  • برواين, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد سار الإعجاز الصوتي متوازيا مع البلاغة العربية وخاصة عند ظهور الدراسات اللغوية التي نتجت من خلال البحث في ثنايا هذا الكتاب الذي يحمل رسالة سماوية،ومن بين هذه الدراسات البناء الصوتي للقرآن الكريم الذي كان موضوع مذكرتنا، ...
  • قوعيش, فايزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة إلى وصف جميع عمليات الدماغ التي تعمل في ديناميكية تفاعلية لإنتاج اللغة ، وهذا هو بالضبط الغرض من علم اللغة العصبي. 1) - سنتحدث أولاً عن المناطق الدماغية (منطقة بروكاوفيرنيك) التي لها دور في إنتاج اللغة ...
  • لعسال, سميرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد التعليمية الدراسة العلمية لطرق التدريس ، الإشكال مواقف التعليم التي يخضع لها المتعلم قصد بلوغ الأهداف المنشودة ، فالديداكتيك تنقسم بين الديداكتيك العام و الديداكتيك الأساسية و الديداكتيك الخاصة . فالتعليمية تنحصر وفق ...
  • غالم, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يشكل نشاط التعبير الكتابي مركز ثقل نشاطات اللغة العربية فيه تظهر الكفاءات وبواسطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدرات، وبه تتحقق وظيفة التواصل، لكن بعض التلاميذ يعانون ضعفا كبيرا فيه بسبب قلة التحكم في قواعد الإملاء ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte