Mémoires de Master: Recent submissions

  • عدة بن يوسف, ياسين (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد جاء في بحثنا هذا و الذي اتسم بالرواية البوليفينية العربية و تأثرها بالرواية الروسية ، على بعث مفهوم الأدب المقارن و العمل بمنهجيته في إثراء المقارنة بين الرواية الروسية و الرواية العربية حيث رأينا أن هذه الأخيرة قد ...
  • سلام, خديجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد مهارة الاستماع أساسا للبناء اللغوي ،فهي من المهارات المهمة والرئيسية التي تبنى عليها بقية المهارات اللغوية ،فلا تحدث دون استماع ولا إجادة للقراءة ،أو اتقانا للكتابة دونها ،فهي بهذا المعبر الوحيد لتعلمها ،ويتضح هذا من ...
  • مصطفى, فايزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن تدريس النحو العربي له أهمية كبيرة من تعلمه في المرحلة الابتدائية ،يساعد المتعلم في التمكن من لغته وضبطها الضبط الصحيح ،كما أن تدريسه قد لا يكون بالطريقة القاصدة حتى الصف الخامس ، وأن التنويع في طرائق تدريس النحــــو من ...
  • قوبع, إیمان (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    و سميت مذكرتنا بعنوان "دور تحليل الأخطاء في تعليمية اللغات". و قد حاولنا في هذا البحث المختصر إبراز أهمية تحليل الأخطاء في تعليمية اللغات، حيث تعد هذه المرحلة أساسية التي يتأسس فيها اللغة، من خلال تحليل الأخطاء الصرفية ...
  • قناوي, دليلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    وسميت مذكرتنا بعنوان أهمية المعجم الثنائي في تعليمية اللغة لغير الناطقين بها وقد حاولنا في هذا البحث المختصر لإبراز دور المعجم الثنائي في تعليمة اللغة لغير الناطقين بها كون المعجم أداة فعالة ووسيلة لا يستغني عنها أي دارس ...
  • مكاوي, خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف الدارسة المعنونة بـ "تقويم تدريس قواعد اللّغة الرابعة للطور الابتدائي أنموذجا" إلى الكشف والتّعرف عن واقع طرائق تدريس قواعد اللّغة في الطور الابتدائي. ومحاولة جمع المعلومات التي تخدم هذا الموضوع وجب علينا ...
  • العابد, خديجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    استخلصنا من مذكرتنا الموسومة بعنوان : الأخطاء الإملائية الشائعة عند تلاميذ في المرحلة الابتدائية أن للإملاء و الكتابة دور فعال في تعليم التلميذ، إذ كل منهما يكمل الأخر ويعتبران من الأساليب التعليمية لرفع مستوى التلاميذ. وتطرقنا ...
  • بن سليمان., خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت هذه الدراسة لمعرفة فاعلية مهارات الاستماع لتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ وركزت على قراءة الاستماع والتي هي قراءة صوت الأذن وما القراءة إلا نطق يسمع حتى لو كان خفيا، وتعد القدرة على الاستماع أساسية في تعليم القراءة، ...
  • بسعد, مليكة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر النص الأدبي القاعدة الأساسية في تلقين المعارف والخبرات في المنظومات التربوية والتعليمية، ويتم العمل به لتحقيق أهداف معينة باعتباره حاضر في جميع الأطوار التعليمية، ونظرا لما يحمله هذا النص من مكونات لغوية وفنية، خلقية ...
  • بسعد, مليكة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر النص الأدبي القاعدة الأساسية في تلقين المعارف والخبرات في المنظومات التربوية والتعليمية، ويتم العمل به لتحقيق أهداف معينة باعتباره حاضر في جميع الأطوار التعليمية، ونظرا لما يحمله هذا النص من مكونات لغوية وفنية، خلقية ...
  • قدور بن عطية, الحاجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر الشاهد من أهم المسائل التي لها قدسية في أي مجال يتطلب البحث ولا سيما إذا كان مجال البحث هو اللغة. فالشاهد اللغوي هو عبارة عن الدليل الذي لجأ إليه اللغوي في التقعيد اللغوي. وهو الحجة التي ستبدل بها، وعند ما يكون الشاهد ...
  • حقيقي ., نجاة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    1) المهارات الشفوية: ‌أ) مهارة الاستماع: الاستماع هو الإنصات إلى الصوت مع ترك الكلام، واستفادة المسموع بالإصغاء إليه ليفهم. وفي تعريفه الاصطلاحي أنّه وسيلة إلى الاتصال اللغوي بين المتكلم والسامع، ثم بعد ذلك دار الكلام ...
  • عباس, خديجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتكون بحثنا ضوابط التعريف في المعجم المدرسي "معجم الكنز عربي عربي المدرسي انموذجا " من مقدمة وثلاثة وفصول وخاتمة. ومن خلال هذا البحث توصلنا الى ان المعجم المدرسي هو من اهم الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في ...
  • بلویس, جمیلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على كيفية تعليم النحو العربي ودورها في تحسين مستوى تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة من خلال الإشكالية التالية: كيف تتحقق عملية تعليم النحو العربي في السنة الثانية ثانوي ـ شعبة آداب ...
  • بلقندوز, عائشة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • بهيليل, نسرين (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعد كتابي العين لتخليل بن أحمد الفراهدي و الخصائص لابن جني من أثمن الكتاب في العربية ويعدان من المصادر في الدراسات اللغوية ويعتبران مؤسسا علم اللغة الحديث ، فبحوثهم كانت إرثا لوغيا علميا فقد تطرق لها جل الباحثين المحدثين ...
  • بوزيان, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الطفل التوحدي هو الطفل الذي يصاب باضطراب نتيجة لعوامل مختلفة، ولقد تداخل مع العديد من الأمراض في بداية ظهوره كالفصام قبل أن تتحدد ماهيته وأسبابه والعديد من الأمور المحيطة به. والحديث عن اللغة عند الطفل التوحدي يقودنا إلى ...
  • تكوك, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن هذه الدراسة موسومة ب: تعليمية القواعد في الطور الابتدائي في ضوء التدريس بالكفاءات (السنة الخامسة نموذجا) تهدف اصلاحات المنظومة التربوية الجديدة الى تحسين عملية التعليم وتوسيع مجالاته، وذلك باعادة النظر في طرائق اللغة ...
  • حمايزي, حياة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد رواية الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء الجزء الثاني لرواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي و الجزء الثالث لرواية الشمعة و الدهاليز . يستهل الكاتب حديثه في هذه الرواية ببحث الولي الطاهر عن الأتان الغضبان التي هي رمز ...
  • مغتات, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    نستخلص من هذه المذكرة أن المجلس الأعلى للغة العربية يهتم بتطوير اللغة العربية في جميع مجالاتها وللمجلس مشاريع كثيرة جدا من بينها: أرضية الجاحظ والمدونة الرقمية ومعلمة المخطوطات وغيرها. وله عدة مجالات حيث سهر المجلس منذ ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte