Mémoires de Master: Recent submissions

  • بن سليمان., خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت هذه الدراسة لمعرفة فاعلية مهارات الاستماع لتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ وركزت على قراءة الاستماع والتي هي قراءة صوت الأذن وما القراءة إلا نطق يسمع حتى لو كان خفيا، وتعد القدرة على الاستماع أساسية في تعليم القراءة، ...
  • بسعد, مليكة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر النص الأدبي القاعدة الأساسية في تلقين المعارف والخبرات في المنظومات التربوية والتعليمية، ويتم العمل به لتحقيق أهداف معينة باعتباره حاضر في جميع الأطوار التعليمية، ونظرا لما يحمله هذا النص من مكونات لغوية وفنية، خلقية ...
  • بسعد, مليكة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر النص الأدبي القاعدة الأساسية في تلقين المعارف والخبرات في المنظومات التربوية والتعليمية، ويتم العمل به لتحقيق أهداف معينة باعتباره حاضر في جميع الأطوار التعليمية، ونظرا لما يحمله هذا النص من مكونات لغوية وفنية، خلقية ...
  • قدور بن عطية, الحاجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر الشاهد من أهم المسائل التي لها قدسية في أي مجال يتطلب البحث ولا سيما إذا كان مجال البحث هو اللغة. فالشاهد اللغوي هو عبارة عن الدليل الذي لجأ إليه اللغوي في التقعيد اللغوي. وهو الحجة التي ستبدل بها، وعند ما يكون الشاهد ...
  • حقيقي ., نجاة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    1) المهارات الشفوية: ‌أ) مهارة الاستماع: الاستماع هو الإنصات إلى الصوت مع ترك الكلام، واستفادة المسموع بالإصغاء إليه ليفهم. وفي تعريفه الاصطلاحي أنّه وسيلة إلى الاتصال اللغوي بين المتكلم والسامع، ثم بعد ذلك دار الكلام ...
  • عباس, خديجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتكون بحثنا ضوابط التعريف في المعجم المدرسي "معجم الكنز عربي عربي المدرسي انموذجا " من مقدمة وثلاثة وفصول وخاتمة. ومن خلال هذا البحث توصلنا الى ان المعجم المدرسي هو من اهم الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في ...
  • بلویس, جمیلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على كيفية تعليم النحو العربي ودورها في تحسين مستوى تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة من خلال الإشكالية التالية: كيف تتحقق عملية تعليم النحو العربي في السنة الثانية ثانوي ـ شعبة آداب ...
  • بلقندوز, عائشة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • بهيليل, نسرين (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعد كتابي العين لتخليل بن أحمد الفراهدي و الخصائص لابن جني من أثمن الكتاب في العربية ويعدان من المصادر في الدراسات اللغوية ويعتبران مؤسسا علم اللغة الحديث ، فبحوثهم كانت إرثا لوغيا علميا فقد تطرق لها جل الباحثين المحدثين ...
  • بوزيان, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الطفل التوحدي هو الطفل الذي يصاب باضطراب نتيجة لعوامل مختلفة، ولقد تداخل مع العديد من الأمراض في بداية ظهوره كالفصام قبل أن تتحدد ماهيته وأسبابه والعديد من الأمور المحيطة به. والحديث عن اللغة عند الطفل التوحدي يقودنا إلى ...
  • تكوك, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن هذه الدراسة موسومة ب: تعليمية القواعد في الطور الابتدائي في ضوء التدريس بالكفاءات (السنة الخامسة نموذجا) تهدف اصلاحات المنظومة التربوية الجديدة الى تحسين عملية التعليم وتوسيع مجالاته، وذلك باعادة النظر في طرائق اللغة ...
  • حمايزي, حياة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد رواية الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء الجزء الثاني لرواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي و الجزء الثالث لرواية الشمعة و الدهاليز . يستهل الكاتب حديثه في هذه الرواية ببحث الولي الطاهر عن الأتان الغضبان التي هي رمز ...
  • مغتات, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    نستخلص من هذه المذكرة أن المجلس الأعلى للغة العربية يهتم بتطوير اللغة العربية في جميع مجالاتها وللمجلس مشاريع كثيرة جدا من بينها: أرضية الجاحظ والمدونة الرقمية ومعلمة المخطوطات وغيرها. وله عدة مجالات حيث سهر المجلس منذ ...
  • حمزة, خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    جاءت هذه المذكرة الموسومة بـ " تعليمية النص األدبي وفق المقاربة بالكفاءات – السنة الثانية ثانوي أنموذجا" للكشف عن واقع تدريس النص األدبي وفق هذه المقاربة، والتعرف على ما طرأ عليه من تغييرات من خالل النظام التعليمي الجديد، ...
  • بلمغني, خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الشعر هو كلام يعتمد على موسيقى خاصة به، ويطلق الشعر على مسمى الموسيقى الشعرية وهو كلام موزون مقفى، له تاريخ خاص به. والشعر الشعبي الجزائري الملحون هو جنس من أجناس الأدب الشعبي. والملحون عند "لخضر بن مخلوف" غايات متعددة، ...
  • بوعزة, صارة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تمحورت فكرة موضوع المذكرة حول المهارات اللغوية الأربعة وكيفية تنشيطها وأخذنا الطور الابتدائي نموذجا لبحثنا. فقد قمنا بعرض كل مهارة على حدى. من بين هذه المهارات التي عرضناها في بحثنا مهارة الاستماع التي تعد منالمهارات ...
  • بن عامر, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد قام هذا البحث على دراسة الموشحات باعتبارها فن ابتكره الأندلسيون رغبة منهم في التجديد . وما عرف عن الموشحات بتعدد أشكالها وتنوع أوزانها وقوافيها وسيولة لغتها وبساطتها حيث ضمت اللغة الشعرية في الموشحات الفصحى والعامية ...
  • ناصر, يمينة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن علم الطوبونيميا علم مستحدث ظهر أول مرة في أوربا، وهو يعمل على تأصيل أسماءالأماكن من خلال أصنافه ومعاييره. مكانة وتطور المواقعية ضمن الدراسات العلمية الحديثة. الطوبونيمياأمدتنا بفكرة أنأي اسم أو كنية أطلقت على شخص أو ...
  • ملياني, سارة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    القراءة أهميتها البالغة بالنسبة للمتعلم، لأنها تسهم في بناء شخصيته. إن القراءة تساعد التلاميذ على اكتساب المعرفة وإثراء الفكر باعتبارها أداة التعلم في الحياة المدرسية. القراءة بالحق هي مفتاح التعلم، إذ بواسطتها يستطيع ...
  • بلمهل, فضيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعد الناقد و الأديب حازم القرطاجني من أبرز نقاد عصره الذي مزج بين البلاغة و النقد . استطاع القرطاجني أن يوائم بين تطلعاته للفلسفة اليونانية و مرجعياته العربية . تأثر القرطاجنيبأرسطو من خلال كتابيه { فن الشعر } و { الخطابة ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte