تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى صورة المرأة وتحديد سماتها وكيفية تناولها في محتوى الكتاب المدرسي الخاص باللغة العربية في المرحلة الابتدائية كتاب القراءة للسنة الأولى ابتدائي ومدى تواترها من خلال الصور والرسوم والعبارات ...
يعد الكتاب المدرسي أداة مهمة في العملية التعليمية إذ يتم استخدامه من طرف المعلم والمتعلم على السواء حيث يساعد المعلم على تحسين أدائه البيداغوجي، ويعمل من جهة أخرى على تنمية القدرات والمهارات المختلفة لدى المتعلم .وهو يعتمد ...
لقد أكّد علماء النفس التربوي، والمختصون في قضايا البيداغوجيا على أهمية التشكيل البصري في العملية التعليمية، وهذا ما كانت تأخذ به المدرسة الجزائرية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ولاسيما في المرحلة الابتدائية، إذ كان ...
ينتمي فيلم كارتوش غولواز إلى سينما السيرة الذاتية بخلفية تاريخية حيث يختزل عالم طفل عايش آخر انتصارات فرنسا الاستعمارية في آخر سنة للاحتلال بالجزائر أي 1962. والفيلم مستوحى من طفولة المخرج مهدي شارف الذي عبّر فيه بجرأة ...
من بين المرتكزات الأساسية لبنية الخطاب السينمائي، يتألق العنصر الجمالي وتسمو بفاعليته القيمة الفنية والدلالية التي تمنح المشهد البصري مقومات النجاح والتأثير بحواس المتلقي، وهذا لا يتأتى إلا من خلال الخطاب البصري الذي يتصل ...
يتناول موضوع هذه الدراسة تحيين قراءة فيلم معركة الجزائر للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو في ظل المتغيرات الفكرية والثقافية التي أملتها العولمة في شكل تضاد للمفاهيم الكلاسيكية للقرن العشرين (المقاومة = الإرهاب/ الكفاح = ...
المسرح فن تصويري يجمع بين بلاغتين في تكونه الجمالي: بلاغة النص وخضوعه للنسق اللساني، نحو الكناية / المجازات المرسلة / الاستعارة، وبلاغة الصورة وتشكلها من أنساق غير لسانية مثل ماهو عليه الحال في التشكيلات الجسدية/ المشاهد ...
تتعدد مراكز الكتابة الدرامية وتتعمق بنيتها الحوارية حينما تنتقل من فضاء النص إلى فضاء العرض، حيث تكتسب علامات مشهدية بصرية سمعية حركية جديدة ولامتناهية وتتحول إلى نوع من الآلة تبدأ ببث الرسائل إلى المتلقي ولهذه الرسائل ...
يقوم التأسيس الجمالي للعرض المسرحي على عدة مرتكزات تشكل عناصر تركيبه، وتمظهرات اشتغاله، وتجليات قدرته على تقديم مضمون فكري ضمن صوغ جمالي فني يراعي شروط التمسرحLa théâtralité، ويمكن اختزال عناصر التركيب الجمالي في العرض ...
لقد وجد علولة فيما أنتجه بريخت من وعي نظري وإبداع مسرحي ضالته، فسعى لتحقيق العرض الشعبي ارتباطا بالفكر المسرحي البريختي، إذ ركز جهوده منذ بداياته للاغتراف من التراث الشعبي، ومن فنون الفرجة بشكل خاص، وربطها بالمفاهيم البريختية ...
تُراهن السينوغرافيا في العرض المسرحي المُعاصر على ترويج ثقافة بصرية لا كلامية، تقوم على رهاناتٌ مشروطة بـ "التحيين الإخراجي" وبإثراء الفضاء بتعدّد زوايا النظر والمشاهَدة بعيداً عن "مادية النصّ".إنها تريد أن تجعلَ العرضَ ...
ينطوي مصطلح مشهد على معان تختلف من فن إلى آخر، ومن منظور إلى غيره، لكنه يبقى في ذلك كلّه محكوما بزمان ومكان وبحدود رفيعة طفيفة يختص بها في هذا الفن أو ذاك. وتراهن صفات الصغر والمحدودية ونهاية فعل أو منظر، ليحلّ محلّه آخر ...
تحكم الزمن المسرحي في الجزائر- كما تحكم الزمن المسرحي التجريبي في الوطن العربي-ـ اختيارات فنية بها يسيّر كل زمان إبداعي إنتاجه المسرحي متوخيا بلوغ جمالية العرض المسرحي ليحقق إضافات نوعية تضمن الانتقال من الجاهز إلى المختلف، ...
تنشغل هذه الورقة البحثية بدراسة الخبرة الجمالية للمُدركَات اليومية المحيطة بالفنان، انطلاقا من بعض الأعمال للفنانة فاطمة هني والفنان سليمان شريف. ذلك أنّ الذاكرة البصرية للفنان لها تجلياتها اللونية و الذوقية والاجتماعية ...
تتضمن الدراسة مقاربة نظرية حول واقع التلقي الفني في المجتمع الجزائري من زاوية فلسفية (من منظور فلسفة الفن وعلم الجمال) وتهدف هذه الدراسة إلى إيضاح التداخلات وكذا التناقضات والتضاربات التي يواجهها المتلقي في تلقي الرسالة ...
لا جرم أنّ الاستعمار الفرنسي للجزائر لم يكن اقتصاديا وسياسيا فحسب بل كان يهدف بالدرجة الأولى إلى القضاء على الإسلام وطمس ثقافة الشعب الجزائري وتاريخه وحضارته ، فاتبع سياسة التقتيل والتجويع والتجهيل والتدمير، مما أدى إلى ...
تعد الفنون التشكيلية ترجمة حقيقية للتجربة الوجودية للفرد والجماعة باعتبارها أداة جمالية للتعبير عن المسارات الحضارية للجماعة وكذا الوعي الشعوري للفنان، والجزائر تسخر بثراء فني سجل عبر صفحاته بالريشة واللون محطات تاريخية ...
لا شك أن إدوارد سعيد هو أكبر منظري الاستشراق المعاصرين، ولاشك أن كتابه الاستشراق يعد أهم كتاب تناول حقيقة المؤسسة الاستشراقية، وهو كتاب توصّل من خلاله صاحبه إلى نتيجة مهمــــــــة مفــــــادها أن "الشرق" هو من اختراع الغرب، ...