Langue et Littérature Arabes - الأدب العربي: Recent submissions

  • حمادي, فاطمة (جامعة مستغانم, 2021-11-21)
    تسعى المدرسة الجزائرية منذ سنوات طوال إلى التحسين من مردودية العمل التعليمي في جميع المستويات، من أجل اللحاق بالركب الحضاري ومسايرة التغيرات التي تحدث في العالم، وأهم شيء عملت على هيكلته، المناهج التعليمية، التي مرَّ عليها ...
  • بلحرمة, يوسف (جامعة مستغانم, 2021-06-08)
    تمحورت هذه الأطروحة حول أثر جزائري قديم لكاتب مغمور يدعى ركن الدين بن محرز الوهراني، و عنوان هذه الدراسة تشكلات السرد في منامات الوهراني و مقاماته مقاربة سيميائية. تم في هذا العمل الوقوف على مكونات السرد في منامات ...
  • بركان, بن يحي (جامعة مستغانم, 2022-02-22)
    : إن البشرية عرفت الحضارة منذ الأزل حتى الإنسان البدائي أظهر في سلوكه نوع من التحضر على رأي صاحب الكتاب قصة الحضارة، وتوالدت الحضارات مما جعل صدام الحضارات واقع محتوم وكان أشدها ذلك الذي غذاه الاستشراق ذو النزعة العدائية ...
  • غليد, عبد القادر (جامعة مستغانم, 2022-02-20)
    اهتمّ الباحثون والدّارسون اللّغويون بقضية النّص والخطاب،وبماذا يكون النّصّ نصّا، فوضعوا معايير سموها بالمعايير النّصّيّة ، ومن أهم هذه المعايير نجد الانسجام، ومتى توفر في نصّ من النّصوص أو خطاب من الخطابات على آلية الانسجام ...
  • بخضرة, أمال (جامعة مستغانم, 2021-11-03)
    اثبت لنا التطور الذي عرفه الدرس البلاغي اليوم، أن البلاغة ليست تلك الدروس التعليمية، بشواهدها وقواعدها فحسب؛ بل أصبح للبلاغة مفهوما شاملا لكل أنواع الخطابات، ومنفتحا على مختلف المناهج والنظريات التي تهتم بتحليل الخطاب مثل ...
  • هريق, سمية (جامعة مستغانم, 2022-01-05)
    لقد تجاوز النّقد الثّقافي الرّؤية المسيطرة على النّقد الأدبي والتي تجعل من الأدب خطابا محصورا في البلاغية والجماليّة، وقد أتى إلى السّاحة الأدبيّة والنّقديّة بنظريّة تنتقد الاستهلاك الأدبي البحت للنّصّ، أي تهتمّ بالقبول ...
  • مزوزي, آنس (جامعة مستغانم, 2021-11-09)
    لا شك أنّ الاتّساق موضوع أساس في اللسانيات الحديثة ونقصد لسانيات النّص، حيث توجّب عليها أنّ تأخذ على عاتقها مسألة الانتقال من اعتبار الجملة أكبر وحدة دّالة ينتهي عندها التحليل إلى اعتبار النّص هو الوحدة الأكبر، فأصبح ...
  • مقدور, العيد (جامعة مستغانم, 2021-07-01)
    هذا البحث يسعى إلى ربط النّحو العربيّ بالظّاهرة الأبرز في الدّراسات اللّسانيّة المعاصرة، ألا وهي التّداوليّة، وهذا من خلال إثبات احتواء تعليميّة النّحو في مرحلة التّعليم الثّانوي على مباحث وأفكار ذات توجّهات وإجراءات ...
  • عمار, منور (جامعة مستغانم, 2021-07-18)
    إنّ البلاغة العربيّة دينيّة النّشأة قرآنية المولد، فهي علم له أهميته وقدره وعلى الباحثين أن يحلوه المكانة اللائقة به، وبما أنّ التّجديد قضيّة تراثيّة، فقد فتح الكثير من العلماء بابه وعلى رأسهم عبد القاهر الجرجاني. وحاولنا ...
  • غالي, العالية (جامعة مستغانم, 2021-07-08)
    قد تناول البحث ماهية القواعد المقدمة لمتعلم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، ومستويات اللّغة العربيّة التي يهتم بدراستها المنهج التّقابليّ، وخصائص القواعد النّحويّة في برامج تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، مع بيان ...
  • بوساحية, حمزة (جامعة مستغانم, 2021-07-13)
    شكل الفضاءفي الشعرالجاهلي خطاباإبداعيا متميزا،غيرأنه فيظل هذه الإبداعية نجد خطاب اتثقافية مترسبة داخل هيعكس مظاهرحياةالإنسان الجاهلي،لتروم هذها لدراسةإلىمحاولةالكشف عنتلك الخطاباتا لثقافية ومعرفة أنساقها المتنوعة ...
  • عدة بن عطية, سعاد (جامعة مستغانم, 2021-03-21)
    جاءت هذه الدراسة كمحاولة للكشف عن مدى فاعلية المقاربة النصية في تعليمية النحو العربي في مرحلة التعليم الثانوي، وذلك بالتطرق إلى مسألة تعليمية النحو العربي في مرحلة التعليم الثانوي وذلك بالتطرق إلى مسألة تعليمية النحو في ...
  • فاتحي, كريمة (جامعة مستغانم, 2021-05-24)
    يتناول البحث بالدراسة والتحليل موضوع البيداغوجيا وتعليمية اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي، فتعليم اللغة في هذه المرحلة يتطلب تداخل العديد من العلوم، والحديث عن العملية التعليمية- التعلمية لأي مادة تعليمية يحيلنا ...
  • نياطي, هجيرة (جامعة مستغانم, 2021-05-26)
    مر المصطلح النحوي بدراسات عديدة ومتنوعة، ولكنها بقيت سجينة للدراسات التاريخية التي شملت تتبع المصطلح النحوي ونشأته، أو الدراسات المقارنة بين المصطلح النحوي البصري والكوفي، وفي هذا البحث حاولنا الخروج من هذه البوتقة، للوقوف ...
  • بلحاج, منتصر (جامعة مستغانم, 2021-06-21)
    تسعى هذه الرسالة إلى محاولة الكشف عن قضايا المصطلح البلاغي ، خاصة ما تعلق باشكاليتي التلقي والتوظيف في الدرسات البلاغية المغاربية المعاصرة ، إذ وجدنا جهودا قيمة في هذا المجال مثلها نخبة من الدراسين المغاربيين أمثال محمد ...
  • طاهير, محمد الأمين (جامعة مستغانم, 2021-02-23)
    أراد الاستشراق الألماني أن يكون متميّزا في اهتمامه بعلوم الشّرق والدّراسات الأدبية حوله، فقد نأى بنفسه عن السّياسات والأيديولوجيات الّتي اتّبعتها مختلف المدارس الاستشراقية الأخرى وكانت لها أغراض ذات تبعية مطلقة لحكوماتهم ...
  • الصغير, عبيد (جامعة مستغانم, 2020-09-28)
    إذا كان النحو في تعريفه المعجمي هو عبارة عن نسق من القواعد اللغوية التي تهدف إلى تعليم لغة ما، فإن الدراسات اللسانية المعاصرة قد حافظت على جوهر هذا الفهم القواعدي التقليدي لكن بإعطائه صورا أخرى تختلف باختلاف الاتجاهات ...
  • كنوي, نضيرة (جامعة مستغانم, 2020-03-04)
    يضمّ الموروث الأدبي العربي تراثاسرديا ضخما لا يقل أهميّة عن التراث الشعري، تتوزّع بالتساوي في الفترات التاريخية المتلاحقة من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر العباسي وبداية العصر المملوكي،يتميز كل عصر بأشكال سردية مستقلةتميّزه ...
  • بوشفرة, نادية (جامعة مستغانم, 2020-11-29)
    لطالما كان محمد صلى الله عليه وسلم ،حسن الخَلق والخُلق،صادقا أمينا،نبيا مرسلا رحمة للعالمين،أدى الأمانة وبلّغ الرسالة ونصح الأمة،وهذا ما جعله محط الأنظار واستهداف من طرف كثير من الباحثين،ويظهر ذلك جليا في تعامل المستشرقين ...
  • مباركة, صابر (جامعة مستغانم, 2020-06-18)
    تناولت هذه الدراسة بنية السرد في رواية عزّ الدّين جلاوجي، حائط المبكى، وقد وقفت على مكونات البيئة السردية (الراوي، المروي، المروي له، وجهة النظر) كذلك تناولت عناصر السرد كالزمان والمكان واللغة والشخصيات والحدث، وقد خرجت ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte